أخبار وتقارير

مركز الإحصاء يعد خارطة الخدمات الأساسية في 19 محافظة

يمنات – وكالة خبر

يعكف الجهاز المركزي للإحصاء حاليا على استكمال الأنشطة الخاصة بتنفيذ مسح خارطة الخدمات الأساسية للجمهورية اليمنية وإنتاج الخارطة بشكلها النهائي خلال العام الجاري.

وأوضح رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان أنه تم خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري تحديث البيانات لما تم تجميعه من 19 محافظة وذلك من خلال اللجنة الإشرافية التي تضم في عضويتها جميع الوزارات والأجهزة الحكومية ذات العلاقة بخارطة الخدمات الأساسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية.

ولفت إلى أن تجميع البيانات الخاصة بخارطة الخدمات تمت في تلك المحافظات بنجاح ولم يتبقى سوى محافظتي صنعاء والجوف حيث سيتم تنفيذ مسح خارطة الخدمات فيها خلال العام الجاري وإنتاج خارطة الخدمات بشكل متكامل للجمهورية وتحديثها بشكل دوري.

وبين الدكتور ثابت أن تمثيل البيانات على الخراط مهم جدا عند التخطيط للخدمات ، حيث تُمكن الخريطة من تحديد موقع المشروع وتحديد التجمعات السكانية ، كما تم ربط قاعدة البيانات الخاصة بخارطة الخدمات الأساسية ببيانات التعداد .

وأشار إلى أن خارطة الخدمات الأساسية من أهم المسوح الإحصائية التي تساعد متخذي القرار وراسمي السياسات في رسم البرامج والخطط وتوزيع الموارد حيث تعطي الخارطة لمتخذ القرار أفضل الطرق والوسائل الحديثة والمعلومات ليتم على ضوءها اتخاذ القرار المناسب .. معتبرا أن التخطيط العشوائي سببا رئيسياً في افتقار معظم مناطق المحافظات اليمنية للخدمات الأساسية.

ولفت إلى أهمية الخارطة في إعطاء مؤشرات إحصائية دقيقة حيث تم ربط الخرائط بجداول إحصائية تحليلية لأول مرة على مستوى المديريات والقرى وبالإحداثيات والمواقع وعدد السكان والأعمار وما هي الخدمات الأساسية المتواجدة في المنطقة وربطها بالموقع نفسه.

وفيما يتعلق بنشر خارطة الخدمات الأساسية أكد رئيس الجهاز أن هناك ثلاث وسائل للنشر من خلال إنتاج خرائط أطالس الالكترونية وبرامج عرض آلي بالإضافة إلى التقارير التحليلية وهي احد أهم وسائل عرض البيانات بهدف تمثيل الخدمات على الخرائط.

زر الذهاب إلى الأعلى